Tuesday, 09.02.2014, 11:32am (GMT)       RSS        
 
 
::| Keyword:       [Advance Search]  
 
All News  
الاخبار
المقالات
الملفات الخاصة
مــن نحــــن
أتصل بــنا
تقارير و دراسات
منوعـات
العلوم والبيئه
English
::| Poll
صدورأمر قضائي بألقاء القبض على طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية بتهمة إرتكابه وأفراد من حمايته جرائم ارهابية
هل تؤيد حل قضائي
هل انت مع القرار
هل تؤيد حل سياسي
هل انت ضد القرار
 
 
 
منوعـات
 

أغرب وأطرف الفتاوى للوهابية في عام 2011


Friday, 01.06.2012, 01:16pm (GMT)

حفل عام 2011 بالأحداث السياسية والكوارث الطبيعة، وعلى الصعيد الديني حفل أيضاً بكمّ من الفتاوى الشرعية والدعوات الغريبة تارة والطريفة تارة أخرى.

وأغرب تلك الفتاوى كانت لأحد الدعاة المسلمين في أوروبا التي حرَّم فيها على النساء والفتيات ملامسة بعض أنواع الخضراوات والفاكهة مثل الموز والخيار بدعوى أنها ربما تؤدي إلى إغوائهن.

وفي المغرب، أثار رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث الشيخ عبدالباري الزمزمي جدلاً واسعاً عندما أفتى بجواز معاشرة الزوج لزوجته الميتة تواً، وذلك بعد إصداره جملة من الفتاوى الجنسية.

أما في الصومال، فأصدرت حركة "الشباب المجاهدين" خلال شهر رمضان الماضي فتوى بتحريم أكل "السمبوسة" بدعوى أنها تحتوي أضلاعاً مسيحية تُشبه أضلاع الثالوث المُقدس المسيحي.

وسياسياً أفتى رئيس لجنة الدعوة الإسلامية بالأزهر الشيخ عمرو سطوحي في حوار مع صحيفة "روزاليوسف" مطلع نوفمبر/تشرين الثاني بعدم جواز تزويج أي مصري ابنته من أعضاء الحزب الوطني "الفاسدين"، بحسب قوله.

وسبقه أمين عام الفتوي بدار الإفتاء المصرية الشيخ الراحل عماد عفت بتحريم التصويت لفلول الحزب الوطني المصري، كما أضفى نائب رئيس حزب النور السلفي بمحافظة الدقهلية محمد عبدالهادي نفحة إيمانية على تقدم حزبه في الانتخابات البرلمانية، مشيراً إلى أن ذلك ورد في آية من القرآن الكريم.

وفي مصر أيضاً أجاز الداعية المصري محمد الزغبي في يونيو/حزيران الماضي أكل لحوم الجن، إن تمكنوا من ذلك طبعاً.

كما اطلق الداعية الوهابي مصطفى العدوي فتوى باستحباب لبس الكعب العالي في المنزل تزيُّنا للزوج وعدم جواز لبسه خارج المنزل، مستشهدا بقصة أوردها أحد الصحابة عن نساء بني إسرائيل .

وقال العدوي: "إذا كانت المرأة تلبس الكعب العالي لتتبرج به للرجال الأجانب فهذا محرم وممنوع، لأنه يحمل فسادا والله لا يحب الفساد".

يُذكر أن القيادي السلفي ورئيس جمعية "أنصار السنة المحمدية" الشيخ محمود عامر أفتى بتحريم التصويت في الانتخابات للمرشح المسلم الذى لا يصلي، والقبطي والعلماني والليبرالي الذين لم يتضمن برنامجهم تطبيق الشريعة الإسلامية، وفلول الوطني، واستثنى من وصفهم بالشرفاء من رجال الحزب المنحل.

وصرح عامر قائلا: "التصويت لهؤلاء حرام شرعاً، ومن يفعل ذلك فقد ارتكب إثما كبيرا، وتجب عليه الكفارة"، وطالب الناخبين بالتصويت لمرشحي القائمة الإسلامية أو أي مرشح دائم التردد على المساجد ومشهود له بحسن الخلق لتكوين برلمان إسلامي.

ويذكر أن عامر وسلفيين آخرين كانوا من أشد المعارضين للثورة المصرية، وعبروا عن رفضهم للإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك، لأن ذلك وفقا لرأيهم يعد خروجا عن الحاكم.

كما صدرت أخيرا تصريحات مثيرة للجدل لعبد النبي الشحات أحد الرموز البارزة في التيار السلفي، والمرشح لعضوية مجلس الشعب المصري، منها قوله إن "الديموقراطية كفر" واعتباره أن روايات الأديب الراحل نجيب محفوظ الحاصل على نوبل في الآداب تدعو للرذيلة وفيها فلسفة إلحادية، وهو الأمر الذي استدعى ردا قويا من جانب أدباء ومثقفين مصريين استنكروا فيه مثل هذه التصريحات، واعتبروا أنها تشكل خطرا على الثقافة الوعي المصري.

في السياق ذاته عبر الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة عن رفضه للاختلاط في أماكن العمل والأماكن العامة.

ورغم رفض معظم قيادات التيار السلفي لفكرة الديمقراطية ومشاركة المرأة في الحياة العامة والسياسية، إلا أنهم انخرطوا بسرعة في تشكيل أحزاب سياسية، وحصل حزب النور السلفي على نسبة عالية في التصويت في الجولة الأولى للانتخابات التشريعية في مصر، حيث حل ثانيا وفقا للنتائج الأولية خلف حزب الحرية والعدالة- الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.



Rating (Votes: )   
    Comments (0)        Tell friend        Print


Other Articles:
سيارات للأجرة خاصة للنساء في أربيل بالعراق (11.22.2011)
نصف الرجال في اوروبا يشتركون في الحمض النووي مع توت غنخ امون (08.01.2011)
المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم أغنى رجل في العالم (03.13.2011)
قصة الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا الذي انتهت ولايته قبل أيام، مع البكاء (03.11.2011)
القذافي للفلسطينيين: ثوروا على إسرائيل (02.14.2011)
أمي كذبت على - من روائع مصطفى العقاد (02.08.2011)
بطن الحوت للمخرجة العراقية عبير سالم‏ (01.06.2011)
مهداة إلى أخواتي وإخوتي العراقيين في كل مكان (01.04.2011)



 
::| Latest News